أودّ أن أشير قبل أن أبدأ إلى أن اللهجة العامية الحائلية تتشابه أو هي تتطابق بكثير من قوانينها ( نطق , إضافة , حذف الأحرف ... ) مع اللهجة الطائية العربية الفصيحة القديمة .. و لعل أبلغ و أقرب مثال هو : الإلتزام بحذف ( ياء المتكلم , أو إبدالها نونا ً في بعض المواضع ) , و لعلها السمة الأبرز في اللهجة الحائلية .. فمثلا ً كلمة إسمعني , تُصبح : إسمعن ( حيث تحذف الياء و تسكّن النون ) .. أو كلمة جاءني ( جاني ) تصبح : جانن ( حيث استبدلت الياء بالنون ) .. و هكذا ..
و هذه السمة , تعود إلى اللهجة الطائية القديمة كما ذكرتُ آنفا ً, و التي تحدث بها القرآن في مواضع قليلة منه .. و كمثال : الآيتين 15 / 16 من سورة الفجر : ( فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه و نعمّه فيقول ربي أكرمن ) , ( و أما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) .. و هنا يتضح حذف الياء المتكلم في كل ٍ من الكلمتين ( أكرمني = أكرمن ) و ( أهانني = أهانن ) ..
و الآن سأبدأ بعرض هذا الموضوع - حسب المستطاع - و على حلقات , مع التنويه إلى أنه سيحتوي : كلمات , عبارات , أفعال , اسماء أدوات و ربما أمثلة شعبية .. و ما إلى ذلك .. كذلك أشير إلى أن الرمز ( ب ) إن ورد أمام الكلمة , فإنما يعني أن الكلمة : بدوية , و لا تستخدم عند حضر حائل , أما الرمز ( ق ) فهو يعني أن الكلمة قديمة , و لا تكاد تُستخدم حاليا ً ..
أهُو : أدخل
إيْت : تعال
رح : إذهب
وين : أين ؟
جَتْ : جاءت
طسّ : ذهب من غير رجعة ( كلمة غاضبة ) , و تستعمل كفعل أمر ( بكسر الطاء ) و تعني : إذهب ( عند الغضب الشديد )
مِشَى - بكسر الميم - : سافر
إنْهَج ( ب ) : إذهب
إنْشِد : إسأل
أرْكد - إهجد : إستقرّ أو أترك الحركة السريعة و الكثيرة ( تُقال للطائشين )
إقعد : إجلس - قَعَد : جَلس
القِعْدة : آخر العنقود من الأبناء
قليط و ماهر و أبَا زنّة .. و صفَق : ثلاثي شيطاني أسطوري , و الرابع ( صفق ) مستقل عنهم ( مثال : إن ضاع شيء لشخص ٍ ما , و أتاه من يخبره بضياعه - و هو غير مهتم بهذا الشيء أو غاضب منه - فإنه يردّ على من أخبره , بقوله : بـ قليط وماهر و أبا زنّة .. أو بـ صفَق . و هي تعني - بتسطيح شديد - : اللا مبالاة عن غضب ! ) (*1)
السّرَاد : الأشخاص الفاسدين خلقيا ً أو بشكل ٍ أدقّ : المغضوب عليهم اجتماعيا ً
وخّر : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للماشي أو الواقف )
إنفهق : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للنائم أو الجالس أحيانا ً )
إيتز : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للجالس فقط )
شوين : قليلا ً
الشبّة : مجموعة الأصدقاء , و تُطلق على صفة الإجتماع الذي يقوم به الأصدقاء ليليا ً أو دوريّا ً
المَرِه : المرأة
العيال : الأولاد
البنيّوات : تصغير لـ البنات . مثل سنيّوات : تصغير سنين
الوغدان : الأطفال , و مفردها : وغَد
الغويش ( ب ) : الأبناء
الخطّار ( ق ) : الضيوف , و مفردها خاطر
المعزّب : صاحب البيت أو المكان
المعزّبة : الزوجة ( بمعنى أنها صاحبة البيت أو المكان أيضا ً كما الرجل )
الكرمة ( ق ): الوليمة أو العزيمة
الفكوك ( ق ) : طعام الإفطار
حيْل : قوّة .. ( مثلاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً ًًًًًًًً : مابي حيل : ليس لدي قوة كافية )
السويق : الطريق الضيق بين المنازل
المرزاب : أنبوب تصريف مياه الأمطار عن أسطح المنازل
الوجار : مكان شبّ النار
الملقاط : ملقط الجمر
المنفاخ : آلة يدوية مصنوعة من الخشب و الحديد و الجلد , تشفط الهواء ثم تنفخه على النار لإشعالها .
قزّ : إدفع
راع : أنظر
وش تراعي ؟ : إلامَ تنظر ؟
مرجوج - مطفوق : الشخص غير الموزون في حركاته و حديثه
مرز : إطار من الطين يوضع حول أحواض النخل و الأشجار لتأطير الحوض و جمع الماء
سِريّ : مجرى الماء بين الأشجار ( يقوم مقام الأنابيب )
الحير : المزرعة الصغيرة , و تكون داخل المدن و بجانب المنازل
الساقية : مجرى ماء كبير موصول بالبئر , و يمثل الأنبوب الرئيس للماء , ثم يتوزع عبر ( السريان ) لأحواض النخيل و الأشجار
القليب : البئر , و جمعها قلبان : آبار
حوسه : وصف للأشياء غير المرتبة
كاسه : كأس صغير له ( عروة ) و يستعمل للشاي , و هي ما تُسمى عند البعض بـ البيالة
قريس : البرد الشديد
أبا قبيس : الضباب
كتام : الغبار الذي يغطي السماء بفعل طبيعي
عجاج : العواصف أو هي العاصفة بشكل ٍ أدق .
ديم : مطر مستمر غير غزير
خريب : مجرى تصب منه المياه من فوق الجبال ( شلال صغير تقريبا ً )
الضلع : الجبل , ضلعان : جبال
الشعيب : الوادي , الشعبان : الأودية
الحزم : التل الصغير
قُوْه : هيا بنا
خاوَنْ : إصحبني
طاقه : نافذة , معنى آخر : القطعة الواحدة الطويلة من القماش
نحيط : تنهّد
يفنك - يشمت : يسخر أو يستهزئ بقصد الإضحاك
وشنوح ؟ : لماذا ؟
وش اسمه : بعيداً عن المعنى الظاهري لهذه العبارة فإن لها معنى آخر , فهي تستخدم - خصوصا ً عند الشباب و صغار السن - كعبارة جانبية لا معنى لها في سياق الكلام , تردد أحيانا ً عندما يريد الشخص الإنتقال من حديث لآخر في نفس الوقت , أو عندما يريد استذكار شيء ما بسرعة .. و لكثرة استعمالها أثناء الحديث فهي تنطق بسرعه ( وشسمه ) و لا تُلاحظ .. و يبدو أنها شبيهة بكلمة ( أويلااه ) عند شباب القصيم , و لستُ متأكدا ً !
يبدق : يلاحظ و يراقب
خقّ : وصف للشخص الذي يعجبه شيء ما بدرجة كبيرة جدا ً , فيقال مثلا ً ( فلان خقّ مع هالسيارة أو هالبيت أو هالصورة )
قيظ : الحر الشديد , القيظ : فصل الصيف
الطاسه : إناء الشرب
البيز : قطعة قماش صغيره تستخدم لحمل الأواني الساخنة
القبلة : جهة الجنوب ( لأن القبلة جنوب ) , و لا يكاد أحد من أهالي حائل يقول للجنوب جنوب كـ جهة !
طوير ذوبه : الحشرة الصغيرة التي تدور حول النور أو مصدر الإضاءة .
الذبّة : النحلة
القاروص : الناموس
قرمبع : السيارة المهترئة
جَلَد : الطريق الصحراوي الغير ممهد
ردميّة : الطريق الصحراوي الممهد
الزفلت : الطريق المسفلت
شنق : جزء
سَمّ : للإجابة على الداعي بمعنى ( نعم )
هها : ماذا تريد ؟
أقمز : أقفز
ثوروا : قوموا
فطيسه : الميتة من الحيوانات
شذر : صفة تطلق على الرجل الذي يهتم بكل التفاصيل ( صفة حسنة ) , و تطلق كذلك على المرأة ( شذره )
الشفايه : الفضول
وع : مفردة نسائية تقريبا ً , يصفنَ بها الشيء السيء
الفَتْخه : الخاتم
الخزْريّة : قرط الأذن
القُليْب : العقد
الغَوايِش : الأساور
الرَشْرَش : الحزام الذهبي
الخضَاب : الحنّاء
طمل : قذر
الملاغة : الدلع السلبي
الشرقه : دخول الماء إلى مجرى التنفس
الصحيّه : المستشفى
الوذافة : الدقة و الأناقة , وذف : الرجل الدقيق الأنيق ذا الذوق العالي
حليل : جميل إلى حدٍ ما
مزيونه : امرأة جميلة
مزاوينه : امرأة جميلة جدا ً
الخرعه : الخوف
الشديهه : المرأة البشعة المنظر أو حتى الرجل
القراش : كراج السيارات
البايكه : مظلة السيارات
البخشة : حضيرة الحيوانات ( الكبيرة و الواسعة و الملحقة بالمنزل )
الحوطة : الإستراحة ( المكان )
دْبغُه , جْلدُه , خْضرُه : ضَرَبَهُ
عطن : أعطني
يمّي : إليّ
دقشه : الصدمة الخفيفة ( في السيارة مثلا ً )
سحّه ( ق ) : تمرة ( يقول المثل : السحّة هي التمرة .. أي لا فارق ! )
الشمروخ : عذق التمر
العشّه : مجلس يصنع من جريد النخل
العسب , السَعف : جريد النخل , و مفردهما : عسيبة , سْعفة
غميضة : حسافة
انحش ( ب ), هجّ : أهرب
أبسّ : كلمة يُصرخ بها على القط لكي يهرب
الخشّة : مقدمة الوجه ( الأنف و الجبهة )
الشخفه , الحبّه , المطقه : القُبلة
صبخ : اصطدم بـ
السمل : اللباس القديم أو البالي
زتّ , طشّ : إرمِ الشيء
أدفق : أسكب الماء
وجنه : خدّ
حجاج : حاجب العين
مامن مفتش , مامن أمور : وصفان يطلقان على الشخص المسكين فكريّا ً
يتنومس : يفتخر ( الإفتخار السيء غالبا ً )
بزعمه وين : عبارة تطلق عند وصف شخص مغرور
تلايص : اصمت
دَغّ : أكل كثيرا ً
دَشّ : نام
دَسّ : أخفى أو خبأ
دَقّ : ضرب
دنّه : بكى
دي : تقال عند مداعبة الطفل الصغير , بحيث تختفي عنه ثم تظهر له فجأة و تقول : دي
ذُرُوق : جبان
ذرّه : صغيرة النمل
ذرّ : نثر الدقيق فوق شيء ما ( أو نثر أي شيء مطحون فوق الأكل مثلا ً )
ذلّ : خاف
ذعذاع : الهواء الرقيق
مهبّ : تيار هوائي بارد متحرك
ذهين : ذكي
شليل : مؤخرة الثوب
رضُّه : ضربه بشدة
رطرط : بلل أو وحل
رنُّه : ضربه بشدة
روّ : عبئ الماء
إجدع : إرمي , جدع : رمى
جذع : الشاب بين الـ 16 و الـ 22
زاجه , صعوط , مرّه , حلتيته , مباركه : أدوية شعبية سيئة المذاق جداً > مجرّب
زرّ : قذف الشيء في الهواء
زغ : شرب الشيء دفعة واحدة
زِلّ : ابتعد
زيّ : مثل
سجّ : سرح بتفكيره
سفّ : التهام الغذاء المطحون
سوّ : إفعل
شبّ عليه : آذاه نَقداً
شواط : رائحة الشعر المُحرق
شلوطة : إحراق الشعر و حكه عن رأس الذبيحة و أرجلها
كراع : الرجل و الساق
شلع : خلع أو ارتفع
شقّه : ثَقَبَهُ
صز : صدق
صكه : اغلقه
صبيب : رغيف رقيق للغاية
صفقه : ضربه على خده
صابر - وِجْنة : خدّ
سنع : صلاح , سنّعه : صلحه
الفيد : الشيء ( البتاع عند المصريين )
صمّ : ضمّ
لجّه : ازعاج
رطب : مبتلّ
غدا : ضاع
طاح : سقط
تكرفس : دخل بقوة و بفجائية
تدربى : وقوع مع منحدر
فسق : تبذير
فدع به : وضع قوّته به
طشِّه : بارد
مَرَق : حساء
متعرفط : صفه للثوب او اللباس غير المكوي
____________________
(*1) صفق : يُلحق بها غالبا ً : ( يطير به ) , فتصبح ( بـ صفق يطير به ) !
وسلامتكم يابعد حيي وميتي